الدراسة في تركيا

معلومات شاملة عن دراسة الدبلوم في تركيا

دراسة الدبلوم في تركيا:

أصبحت الدراسة في تركيا طموح العديد من الطلاب الراغبين بالحصول على شهادات عالمية معتمدة والاستفادة من المميزات التي تقدمها الجامعات التركية لطلابها الدوليين والمحليين، فهي توفر أفضل الخدمات التعليمية الشاملة لجميع التخصصات وبمختلف المراحل الجامعية.
وفي هذا المقال سنتحدث عن إحدى المراحل الجامعية التي يهتم بها أغلب الطلاب الذين لا يرغبون بالدراسة لمدة زمنية طويلة أو من يهدف لتقوية مؤهلاته الأكاديمية بالحصول على شهادة إلى جانب شهادته الأساسية بالإضافة إلى تعزيز الجانب المهني في مجاله وهي دراسة الدبلوم في تركيا.

ما هي مرحلة دراسة الدبلوم في تركيا وما مدى أهميتها؟

تسعى تركيا بشكل دائم لرفع المستوى التعليمي للبلاد ومواكبة التطورات في هذا المجال، ويتألف النظام الجامعي في تركيا بشكل أساسي من 4 مراحل جامعية وهي:
مرحلة الدبلوم.
مرحلة البكالوريوس.
مرحلة الماجستير.
مرحلة الدكتوراه.
وكانت مرحلة الدبلوم في تركيا مرحلة منفصلة غير تابعة لوزراة التعليم العالي، حتى عام 1981 الذي صدر فيه قانون ينص على جمع كل من المعاهد والجامعات ضمن مؤسسة التعليم العالي وضمها لنظام التعليم فيها.
وبذلك أصبحت مرحلة الدبلوم (درجة الزمالة/المعهد) مرحلة جامعية يستطيع الطالب الالتحاق بها بمجرد إتمامه الثانوية وتبلغ مدة الدراسة فيها سنتين دراسيتين مؤلفة من 4 فصول دراسية تضم برامج نظرية وتدريبية مكثّفة.
وأثناء الدراسة في هذه المرحلة يتم التركيز على التدريب والمهارات المهنية أكثر من المواد النظرية، فيُنهي الطالب تلك المرحلة وهو مؤهل بالقدر الكافي من الخبرة والقدرات التي يتطلبها سوق العمل ويحصل على شهادة مهنية صادرة من وزارة التعليم العالي.

هل شهادة الدبلوم /المعهد/ في تركيا معترف بها دولياً؟

نعم، أغلب الجامعات التركية المُعترفة في الدول العربية وغيرها من الدول الأوروبية حاصلة على اعتراف لكافة المراحل الجامعية فيها بدءاً من الدبلوم حتى الدكتوراه.

اقرأ أيضاً: الجامعات التركية المعترفة في الدول العربية

ماهو متوسط رسوم دراسة الدبلوم في الجامعات التركية الخاصة؟

تعتبر الرسوم الدراسية لجميع المراحل الجامعية في تركيا منخفضة بصفة عامة بالمقارنة مع الجامعات الأمريكية والأوروبية، وتتراوح رسوم تخصصات الدبلوم في تركيا ما بين 1500$-6600$.

ماهي تخصصات الدبلوم في الجامعات التركية؟

تشمل المعاهد الجامعية في تركيا جميع المجالات المهمة في جميع القطاعات الصحية والإدارية والعلمية وغيرها وتوفر العديد من برامج الدبلوم أهمها:
- دبلوم التخدير.
- دبلوم التعويضات السنية.
- دبلوم التمريض.
- دبلوم تقنيات التصوير الطبي.
- دبلوم المختبرات الطبية.
- دبلوم البصريات.
- دبلوم قياس السمع.
- دبلوم صحة الفم والأسنان.
- دبلوم العلاج الطبيعي.
- دبلوم الخدمات الصيدلانية.
- دبلوم التصميم الجرافيكي.
- دبلوم إدارة عمليات الطيران.
- دبلوم تقنية أمن المعلومات.
- دبلوم ميكاترونكس.
- دبلوم غرفة العمليات.
- دبلوم العلاقات العامة والإعلان.
- دبلوم العلاج بالأشعة.

أفضل الجامعات التركية لدراسة الدبلوم:

جامعة ايدن اسطنبول: هي جامعة تركية خاصة حائزة على ترتيب محلي ودولي مميز، متميزة في جميع المجالات وخاصة في المجال التكنولوجي والطبي، تقع في مدينة فلوريا وهي واحدة من أفضل المدن الدراسية والسياحية في تركيا.
تمتلك 108 برنامج لدرجة الزمالة (دبلوم) تجمع فيهم المعرفة والمهارة المهنية وتُدرسهم في حرم كاديكوي المخصص للمعاهد والمدارس حيث تقدم فيه أهم شهادات الدبلوم التي ذكرناها سابقاً بالإضافة إلى دبلوم الإذاعة والتلفزيون، ودبلوم برمجة الكمبيوتر وغيرها من برامج الدبلوم.
تبلغ رسوم دراسة الدبلوم في جامعة ايدن اسطنبول ما يقارب 2500$.

جامعة جيليشيم: هي الخيار الأول لأغلب الطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في تركيا، تقع في مدينة أفجلار التي تعد من أفضل المدن الدراسية من الناحية الاجتماعية والمالية.
تتميز جامعة جيليشيم بامتلاكها نظرة تعليمية فريدة جعلت برامجها تحصل على أهم الاعتمادات في عدة مجالات صحية وهندسية واجتماعية، وأحرزت تصنيف عالمي عالي، حيث أعدت ما يزيد عن 50 برنامج دبلوم يتنوع ما بين المجالات الصحية والإدارية والإعلامية.
تبلغ رسوم دراسة الدبلوم في جامعة جيليشيم ما يقارب 2750$.

جامعة أطلس: أكثر ما يميز جامعة أطلس أنها ابتكرت نموذجاً تعليمياً متطوراً موجهاً نحو مصلحة الطلاب في مختلف المراحل الجامعية لتأهيلهم وإكسابهم الكفاءات العالية على أتم وجه، وهي تقع في مدينة vadi القريبة من أشهر المدن في اسطنبول كمدينة شيشلي وتقسيم ومسلك. تختص جامعة أطلس في المجال الطبي لمرحلة الدبلوم (معهد) حيث وضعت 11 برنامج دبلوم صحي وباللغة التركية.
تبلغ رسوم دراسة الدبلوم في جامعة أطلس ما يقارب 1600$.

 

نرجوا أن يكون المقال قد نال إعجابكم، ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم لتكونوا وسيلةً في نشر المعرفة..

نيوهورايزن للخدمات والاستشارات التعليمية

أضغط هنا لتحويلك إلى المستشار الأكاديمي

الجامعات الخاصةالدراسة في تركيادبلوم
التعليقات

اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف