ما الفرق بين الهندسة الطبية والهندسة الطبية الحيوية

تطور الطب

طرأ على مجال الطب وتخصصاته العديد من التطورات، التي زادت من حاجة القطاع لمتخصصين في كل فرع من فروع الطب مما استدعى الجامعات لفصل التخصصات الطبية عن بعضها البعض وإعداد برامج خاصة لكل منها، تضمن من خلالهم تقديم أفراد أكفاء وخبراء قادرين على تطوير طرق العلاج الطبي والأهم من هذا سد الحاجة والنقص الذي تعاني منه أغلب الدول العربية والعالم في تلك التخصصات الطبية، ومن أحدث التخصصات الطبية التكنولوجية التي ظهرت مؤخراً هما تخصص الهندسة الطبية والهندسة الطبية الحيوية.

والاختيار بين هذان التخصصان هو أمر مربك للعديد من الطلاب الذين لا يعلمون بالقدر الكافي ما هو الفرق بين الهندسة الطبية والهندسة الطبية الحيوية.

لذلك في هذا المقال بذلنا كافة الجهود في توضيح الفرق بين الهندسة الطبية الحيوية والهندسة الطبية بالتفصيل، آملين أن نكون قد ساعدناكم في تحديد الاختصاص الأنسب لكم ولطموحاتكم.

سيتضمن المقال:

الفرق بين الهندسة الطبية والهندسة الطبية الحيوية من حيث الهدف ومجالات العمل.

رسوم دراسة كل من الهندسة الطبية والهندسة الطبية الحيوية في تركيا.

لتوضيح الفرق بين الهندسة الطبية والهندسة الطبية الحيوية سنتحدث عن كل تخصص على حدا.

الهندسة الطبية الحيوية:

وتدعى أيضاً بهندسة المعدات الطبية وباللغة الإنجليزية Biomedical Engineering هو تخصص جامعي شامل يجمع ما بين إحدى أحدث التخصصات الطبية التكنولوجية وهما:

الهندسة الطبية والهندسة الحيوية.

الهندسة الطبية:

وباللغة الإنجليزية Medical Engineering بشكل مختصر هو تخصص هندسي يجمع ما بين 4 تخصصات هندسية وهي: الهندسة الميكانيكية والهندسة الالكترونية والهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب بالإضافة إلى أنه يهتم بمعرفة الوظائف الحيوية لدى جسم الإنسان ولكن ليس بتعمق كبير وإنما معرفة بسيطة تؤهله لتقديم أجهزة ومعدات طبية علاجية أو جراحية أو تشخيصية تساعد الطبيب أثناء عمله الطبي في تسريع العلاج ورفع مستوى الخدمات العلاجية.

الهندسة الحيوية:

ويعتبر أحدث تخصص هندسي طبي، يجمع ما بين العلوم الأساسية (الرياضيات ـ الفيزياء ـ الكيمياء) وعلم الأحياء، ظهر هذا التخصص نتيجة التقدم الكبير الذي شهده الطب بشكل عام وسعي العلماء البيولوجيين باستمرار لإيجاد حلول لكافة التحديات التي تواجه الأطباء في علاج مرضاهم.

الهندسة الحيوية أو Bioengineering هو تخصص يهتم بشكل أساسي في دراسة حياة الخلايا وبشكل خاص البروتينات والمورثات التي تتواجد في كل خلية إضافة إلى الخلايا الجذعية من أجل الوصول إلى الأسباب التي تؤدي لحدوث التلف أو الاضطرابات الخلوية والتي تؤدي إلى ظهور الأمراض التي من أبرزها مرض السرطان، وذلك من أجل الوصول إلى طرق وأنظمة ومواد علاجية تعيد تأهيل أو إحياء تلك الخلايا.

نستنتج مما ذكرناه سابقاً أن الهندسة الطبية هي جزء من الهندسة الطبية الحيوية يهتم بشكل أكبر في تصميم وابتكار وصيانة الأجهزة والمعدات الطبية والهدف من الهندسة الطبية الحيوية هو تطبيق علوم الطب وعلم الأحياء ضمن مبادئ الهندسة والعكس كذلك بهدف تطوير الأدوات والأجهزة والمعدات الطبية اللازمة لفهم تفاعلات الأنظمة البيولوجية ومكونات جسم الإنسان.

تطبيقات واقعية عن تخصص الهندسة الطبية الحيوية

أجهزة غسيل الكلى.

أجهزة السمع.

صمامات القلب.

العظام والأوعية الدموية الاصطناعية.

القلب الاصطناعي.

الروبوتات الجراحية.

مجالات عمل الهندسة الطبية

يستطيع المهندس الطبي العمل في:

المستشفيات.

المراكز الصحية.

المستوصفات.

كمدرب للأطباء والممرضين على كيفية استخدام الأجهزة الطبية بالشكل الصحيح.

مجال صيانة المعدات الطبية.

معامل تصنيع الأجهزة الطبية والمعدات الطبية.

مجالات عمل الهندسة الطبية الحيوية

إضافة إلى مجالات عمل المهندس الطبي، يستطيع مهندسو الطب الحيوي العمل في:

مراكز الأبحاث والدراسات العلمية.

الشركات الطبية.

معامل الأدوية والمواد الطبية.

مقالات قد تهمك

الدراسة في تركيا

دليل شامل لدراسة الطب البشري في تركيا

تخصصات الطب البشري في تركيا

طريقة الحصول على فيزا دراسية إلى تركيا 

الفرق بين الجامعات التركية الخاصة والحكومية

نرجوا أن يكون المقال مفيداً لكم، ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم لتكونوا وسيلةً في نشر المعرفة..

نيوهورايزن للخدمات والاستشارات التعليمية

أضغط هنا لتحويلك إلى المستشار الأكاديمي

 

التعليقات

اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف