ماهو اختبار الايلتس ( IELTS)

اختبار الايلتس

IELTS هو اختصار لThe international English Language testing System
وهي من أهم الشهادات العالمية في اللغة الإنجليزية، تقيس مستوى قدرة الأفراد وكفاءتهم في اللغة الإنجليزية، وتم وضع هذا الاختبار لأول مرة في سنة 1989م في بريطانيا على خلاف شهادة التوفل TOEFL الأمريكية.

ومعترف بها بأكثر من 10,000 منظمة عالمية وخصوصاً في بريطانيا وأستراليا وكندا ونيوزيلندا وأكثر من 3,400 مؤسسة ومنظمة في الولايات المتحدة الأمريكية، يشارك في وضع اختبارات IELTS هيئات عالمية مثل المجلس البريطاني و نظام IELTS الأسترالي و نظام ESOL بجامعة كامبريدج وهي المسؤولة عن تقييم الإجابات دولياً.

الايلتس اختبار باللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها الهدف منه مساعدة الجامعات والكليات على اختيار الطلاب الذين يملكون مهارات جيدة في اللغة الإنجليزية ليكونوا مؤهلين لحضور ودراسة المحاضرات الجامعية وممارسة النشاطات التعليمية والبحثية باللغة الإنجليزية، ومدة صلاحية الشهادة عامين.

أنواع اختبار ايلتس- IELTS

ينقسم اختبار الايلتس إلى نوعين:

- اختبار الايلتس الأكاديمي Academic

وهو مخصص للطلاب الراغبين بالتقديم في الجامعات أو المعاهد للدراسة باللغة الإنجليزية، وهو يختبر قدرتهم ومهاراتهم في اللغة الإنجليزية الأكاديمية.

- اختبار الايلتس العام General

يصلح لمن لديهم الرغبة في إضافة شهادة ايلتس للسيرة الذاتية كتعزيز لمهاراتهم، ويعد ذلك الاختبار أقل صعوبة من الأكاديمي.

أقسام اختبار ايلتس- IELTS

1 - الكتابة:
ويتكون من جزئين، الأول كتابة تقرير يصف تحليل المعلومات أو ما شابه ب150 كلمة، والثاني يجب على المتقدم توضيح رأيه حول قضية أو مشكلة ما ويحتاج إلى 250 كلمة.
مدته الزمنية 40 دقيقة.

2 - الاستماع:
ويتكون من أربعة أجزاء يتم فيها الاستماع لمرة واحدة لحديث فردي، ومحادثة بين شخصين وأكثر ضمن سياق اجتماعي يومي، وضمن إطار تعليمي أو تدريبي وأكاديمي.
مدته الزمنية 30 دقيقة.
وبالنسبة لنوع الأسئلة في هذا الاختبار فهي متنوعة ما بين اختيار من متعدد وملء الجدول وإتمام نص.

3 - القراءة:
يعرض على المتقدم قراءة 3 فقرات تم اقتباسها من صحف أو مجلات و تكون الأسئلة عبارة عن اختيار من متعدد أو اختيار الإجابة الصحيحة أو إعطاء إجابات قصيرة.
والهدف من هذا الاختبار فهم الأفكار والمعاني.
يتكون من 40 سؤال.
والمدة الزمنية 60 دقيقة.

4 - المحادثة:
ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول:
يطلب فيها من المتقدم التعريف عن النفس ويوجه له بعض الأسئلة العامة كالتعريف عن البلد ومجال العمل والطعام المفضل له وما إلى ذلك.
الجزء الثاني:
يعرض على المتقدم موضوع معين يجب عليه الحديث عنه.
الجزء الثالث:
يُوجه للمتقدم بعض الأسئلة التي لها علاقة بالمواضيع التي تحدث عنها لإعطاء فرصة مناقشة المزيد من الأفكار والمواضيع وإبداء قدرات المتقدم اللغوية
مدته الزمنية من 11-14 دقيقة.

شروط التسجيل لاختبار ايلتس

ليس هناك أي شروط للتسجيل للاختبار ويتوفر الاختبار في جميع أنحاء العالم لجميع الأشخاص والأعمار ولكن يفضل لما فوق 16 عام.

درجة النجاح في الاختبار

تبدأ درجة الاختبار من 0-9 حيث تشترط كل جامعة أو مؤسسة درجة معينة من المتقدم للقبول فيها، وأغلب الجامعات تشترط درجة القبول من 6-7.

مدة الاختبار

يستغرق هذا الاختبار مدة ساعتين و 45 دقيقة بالمجمل، و يتم إجراء اختبار الاستماع والقراءة والكتابة في نفس اليوم أما المحادثة قد يكون في نفس اليوم أو في يوم آخر.

ملاحظة : اختبار الايلتس غير معترف فيه باالجامعات التركية ومعترف فيه بقبرص.