الدراسة في تركيا

دراسة الثانوية العامة التركية بنظام التعليم المفتوح

تراود أغلب الطلاب الذين لم يتمكنوا من إكمال دراستهم الثانوية في بلادهم لظروف مختلفة كالحروب أو العمل في سن مبكرة وغيرها من الأسباب التي تمنع صاحبها من إكمال دراسته العديد من التساؤلات عن إمكانية إكمال الدراسة الثانوية في تركيا، لذلك قررنا اليوم التحدث عن أفضل اختيار لإكمال البكالوريا في تركيا وهي ثانوية التعليم المفتوح التركية التي يستطيع الالتحاق بها جميع الطلاب المحليين والأجانب وإكمال الدراسة الثانوية فيها.

دعونا نأخذ فكرة عامة عن النظام التعليمي التركي ومراحله الأربعة:
- المرحلة الابتدائية ILK Okul (الصف الأول، الصف الثاني، الصف الثالث، الصف الرابع).
- المرحلة الإعدادية Orta Okul (الخامس، السادس، السابع، الثامن).
- المرحلة الثانوية Lise (التاسع، العاشر، الحادي عشر، الثاني عشر).
- مرحلة التعليم العالي Yüksek Eğitim(معهد/ بكالوريوس/ ماجستير/ دكتوراه).

في مقال سابق تحدثنا فيه عن كيفية استكمال المرحلة الجامعية في تركيا والإجراءات اللازم اتباعها، وسنتطرق في هذا المقال للحديث عن كيفية استكمال الثانوية العامة أو دراستها بشكل كامل والحصول على الشهادة الثانوية العامة التركية.

إقرأ أيضاً: الاستكمال في الجامعات التركية.

ماهي ثانوية التعليم المفتوح (الحرة) التركية AÇIK Lise Öğretim-؟

هو نظام تعليمي صادر عن وزارة التربية التركية التي اعتمدته بشكل نظامي في عام 1992، يتم من خلاله مساعدة الطلاب الذين لم يستطيعوا إكمال دراستهم في المدارس التركية والالتزام بالدوام الرسمي، وهو نظام قائم على التعليم عن بعد عن طريق بث كافة الدروس في منصة الكترونية خاصة بالتعليم المفتوح التركي أو من خلال قناة تلفزيونية تسمى AçıkLise TV، ليتم في نهاية المسار التعليمي الحصول على شهادة ثانوية حرة معترفة محلياً وعالمياً ويمكن التقديم من خلالها لأي جامعة وفي أي بلد.

كم مدة دراسة الثانوية الحرة التركية؟

مدة الدراسة في الثانوية الحرة التركية 8 فصول دراسية للذين سيلتحقون بالثانوية العامة التركية بالعمر الرسمي للثانوية، ولكن إن كان المتقدم تجاوز 18 من عمره فإن المدة تُختصر لفصلين دراسيين أو ثلاثة فصول فقط على حسب جهود الطالب في اجتياز الاختبارات.

ماهي المواد الدراسية في الثانوية الحرة في تركيا؟

المواد الدراسية في ثانوية التعليم المفتوح هي ذاتها في الثانوية العامة التركية والتي تضم 13 مادة دراسية:
رياضيات، فيزياء، كيمياء، جغرافيا، تاريخ، السيرة النبوية، اللغة التركية والأدبيات، الفلسفة، تاريخ الانقلاب ومعلومات عن أتاتورك، اللغة الإنجليزية، علوم الأحياء، الصحة والسلامة في المواصلات.
يتم اختيار المواد الدراسية من قبل الطالب عن طريق الموقع الرسمي للتعليم المفتوح في تركيا مع الأخذ بالاعتبار أنه يتوجب أن يكون مجموع جميع المواد التي اختارها تساوي تماماً مجموع الكريدي والذي يختلف باختلاف الفصل الدراسي.
لمعرفة كريدي كل مادة دراسية يمكنكم ذلك من خلال الرابط أدناه التابع لموقع الثانوية الحرة التركية.
عدد كريدي مواد ثانوية التعليم المفتوح في تركيا لعام 2022

ماهو نظام الأسئلة في اختبار الثانوية الحرة التركية؟

يتم إجراء اختبارات الثانوية الحرة التركية 3 مرات من كل عام، ويتم إجراؤها في يوم واحد إما يوم السبت أو الأحد، ويضم كل اختبار 20 سؤالاً جميعهم بنظام الأتمتة وتتنوع ما بين:
- اختيار الإجابة الصحيحة.
- اختيار الإجابة الخاطئة.
- اختيار المعنى المساوي لمعنى الجمل.
- اختيار التعليل الملائم.

ماهي درجة النجاح في الثانوية الحرة في تركيا؟

يعتمد النجاح في الثانوية الحرة التركية على مجموع الكريدي (الساعات) كما هو الحال في الجامعات التركية، حيث يختلف مجموع كريدي كل مادة دراسية عن الأخرى ولكن بمجرد الإجابة على 9 أسئلة بشكل صحيح من كل مادة يتم الحصول على العدد الكلي من الكريدي المحدد للمادة الدراسية وفي نهاية الدراسة الثانوية يحصل الطالب على مجموع الكريدي اللازم للنجاح والذي يساوي 170 كريدي.

أين ومتى تُعقد اختبارات الثانوية الحرة التركية؟

تُعقد جميع اختبارت الثانوية الحرة في أقرب مدرسة من مكان إقامة الطالب، حيث يتم إرسال وثيقة للطالب إلى ملفه الشخصي على موقع التعليم المفتوح تتضمن المدرسة وقاعة الامتحان المحددين والأشياء المحظورة عند دخول الاختبار كالهواتف والسماعات والأدوات الحادة بكافة أشكالها وأي جهاز لاسلكي.
وتحدد مواعيد الاختبارات في تواريخ مختلفة ولكن يصرح عنها بشكل عام في كل من شهر كانون الثاني وأيلول.

كيفية التسجيل في نظام التعليم المفتوح في تركيا:

تحضير الأوراق اللازمة للتسجيل وهي:
1. معادلة آخر شهادة دراسية تم الحصول عليها وترجمتها إلى اللغة التركية وتصديقها.
وتنطبق شروط تعديل أي شهادة على شروط تعديل شهادة البكالوريا /التوجيهي في تركيا التي ذكرنا مراحل تعديلها بالتفصيل في هذا المقال:
معادلة الشهادة في تركيا
2. صورة شخصية.
3. صورة عن الإقامة بكافة أشكالها أو هوية الحماية المؤقتة.
4. وصل تسديد الرسوم والذي يساوي تقريبا 40 ليرة تركية يتم تحويلها من خلال بنك زراعات أو الهالك.

بعد تجهيز الأوراق يجب التوجه نحو أقرب Halk Eğitim والتسجيل عن طريقهم، ليتم منحك من قبل الموظف كلمة سر ملفك الشخصي في موقع التعليم المفتوح.
في حال عدم امتلاك الطالب أي شهادات أو وثائق علمية تثبت اجتيازه المرحلة الإعدادية وانتقاله للمرحلة الثانوية، يجب عليه التوجه نحو وزارة التربية وتقديم طلب لخضوع اختبار تحديد المستوى الذي على أساسه يتم تحديد قابلية دخول الطالب لمرحلة التعليم الثانوي أو لا.

 

نرجوا أن يكون المقال مفيداً لكم، ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم لتكونوا وسيلةً في نشر المعرفة..

نيوهورايزن للخدمات والاستشارات التعليمية

أضغط هنا لتحويلك إلى المستشار الأكاديمي

الجامعات الخاصةالدراسة في تركياتركيا
التعليقات

اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف