اختبار GMAT

GMAT Test

عبارة عن اختبار دولي للحاصلين على درجة البكالوريوس في مجال إدارة الأعمال والإدارة، ومجال المحاسبة والبرامج المالية، لإكمال مرحلة الماجستير أو الدكتوراه، وهو اختصار ل The Graduate Management Admissions Test.

ويُقام هذا الاختبار من قبل مؤسسة (GMAC) كمعيار لاختيار المتقدمين في مرحلة الدراسات العليا، وبهدف مساعدة الجامعات على تقييم مستوى المتقدمين في المواد الرياضية، وقدرتهم على تحليل البيانات والقواعد، وتحديد مستوى المتقدم في تحليل المواد المكتوبة وتقييمها لاختبار طريقة تفكيره النقدي الضروري لحل المشكلات المستقبلية في مجال العمل.

أقسام اختبار GMAT

يتألف اختبار GMAT من أربع أقسام:

1 – القسم الكمّي:

تم وضع هذا الاختبار لتقييم قدرة التفكير الكمي لدى المتقدم وحل المشكلات الكمية، وتفسير الرسومات البيانية لمعرفة أي البيانات المرتبطة لحل المشكلة، تتراوح الدرجات ما بين 0-60 ، ومدة الاختبار 62 دقيقة.

2 – القسم اللفظي:

والهدف منه قياس القدرة على قراءة وفهم المواد المكتوبة وإدراك وتقييم الحجج وتصحيح المواد المكتوبة، وتكون الأسئلة متعلقة باستيعاب المقروء والتي تحتوي أكثر من 350 كلمة، وتدور المواضيع عن العلوم الاجتماعية، العلوم الفيزيائية والبيولوجية والمجالات التي لها علاقة بالأعمال كالتسويق وإدارة الموارد البشرية والاقتصاد ، أما التفكير الناقد فيقوم باختبار قدرة تفكير المتقدم بتكوين الحجج وتقييمها وتقييم خطة العمل، وتصحيح الجمل والتي تحتاج من المتقدم الإلمام بالأساليب والقواعد النحوية للغة الإنجليزية، وتتراوح الدرجة ما بين 0-60 ، ومدته 65 دقيقة.

3 – الاستدلال المتكامل:
وهو قسم جديد تم وضعه لغاية تقييم قدرة المتقدم على تقييم البيانات، المدة التي يستغرقه الاختبار 30 دقيقة، ويتألف من 12 سؤال في أربع أشكال:
– تأويل رسومات بيانية، تكون صيغة السؤال على شكل فراغات يجب ملأها عن طريق اختيار الإجابة الأكثر دقة.
– تحليل مقطعين، نوع الأسئلة مؤتمتة.
– تحليل جدول وقوائم، وتكون الأسئلة عل شكل صح أو خطأ.
– استدلال متعدد المصادر، نوع الأسئلة اختيار من متعدد.

4 – تقييم الكتابة التحليلية:

وهو اختبار كتابة يحدد فيه مهارات الطالب في التفكير النقدي والتعبير عن الأفكار بشكل صحيح وواضح، وتبلغ مدته 30 دقيقة والدرجات تتراوح ما بين 0-6 .

طريقة التصحيح في اختبار GMAT

يقوم الحاسوب بتحديد مستوى المتقدم، حيث في البداية يقدم أسئلة متوسطة الصعوبة وعلى أساس إجابة المتقدم يطرح السؤال الآخر، أي في حال كانت الإجابة صحيحة يقدم الحاسوب سؤال أكثر صعوبة، وفي حال كانت الإجابة خاطئة يقدم سؤالاً أقل صعوبة، وهنا يجب لفت انتباه المتقدم في حال أجاب في البداية إجابة خاطئة لا يقلل من مجموع الدرجات، والذي يميز هذا التصميم أنه يفيد في تقليل الوقت الذي يمكن استغراقه لإكمال الامتحان ويقيم الأسئلة بمستوى عالي من الكفاءة أكثر من الاختبارات التقليدية.

ماهي لغة اختبار GMAT

تقدم أسئلة اختبار GMAT باللغة الإنجليزية، وبذلك يتوجب على المتقدم الاهتمام بموضوع التمكن من اللغة لاجتياز الاختبار بنتيجة جيدة.

ما هي مدة امتحان GMAT

تبلغ مدة الاختبار ثلاث ساعات ونصف ولكن يجب على المتقدم التخطيط لأربع ساعات كوقت إجمالي مع فترات الاستراحة.

كيفية التسجيل على ختبار GMAT

يستطيع المتقدم التسجيل عن طريق الموقع الرسمي، أو تحديد موعد الاختبار عن طريق التسجيل مع أحد مراكز الاختبار المتواجدة في البلد التي يقيم فيها، ولايمكن التقديم لهذا الاختبار أكثر من مرة خلال 31 يوم حتى لو ألغى المتقدم موعد الاختبار، ويمكن تحصيل المواد الدراسية ونماذج الأسئلة من خلال الانترنت أو عن طريق المكاتب التي تتواجد بها هذا النوع من الكتب، وتكلفة هذا الاختبار تبلغ 250$ وممكن أن تختلف من مكان لآخر.

https://www.mba.com/exams/gmat/before-the-exam/register-for-the-gmat-exam

نيوهورايزن للاستشارات والخدمات الجامعية

لأي استفسار تواصلوا معنا