جامعة المؤسسة التركية للطيران

جامعة المؤسسة التركية للطيران

نبذة عن جامعة المؤسسة التركية للطيران

تأسست جامعة المؤسسة التركية للطيران في عام 2010، من قبل مؤسسة الطيران التابعة لاتحاد الطيران التركي.

وهي الجامعة التركية الوحيدة المختصة بعلوم الطيران والعلوم الهندسية الداخلة في علوم الطيران، وتُعتبر من أقوى الجامعات التركية بسبب ما تملكه من خبرات عالية في مجالات الطيران والفضاء نتيجة الأنشطة التي أعدتها بخصوص هذا المجال منذ عام 1925.

مهمة الجامعة

العمل بكل ما تملك الجامعة من معرفة وخبرات علمية في سبيل تطوير علوم الطيران والفضاء، لتصبح تركيا قادرة على تصنيع وتصدير الطائرات بأحدث أشكالها والدخول في منافسة عالمية مع جميع الدول، ولتلبي احتياجات المجتمع عن طريق تقديم خريجين مؤهلين يمتلكون أعلى الكفاءات.

رؤية الجامعة

أن تكون جامعة بارزة في الوسط العلمي، وأن تمتلك برامج تعليمية وعلمية مواكبة للمناهج الأميركية في مجال الطيران والفضاء، للوصول إلى مكانة مرموقة في السنوات القادمة.

الحرم الجامعي

لدى جامعة المؤسسة التركية للطيران ثلاث أحرام جامعية متواجدة في مدينتي أنقرة وأزمير.

حرمي أنقرة:

1.حرم توركُشو Türkkuşu، المُعد لتدريب الطيارين، ويتميز بأنه يقع على الطريق المؤدي لإسطنبول ويبعد 15 كم عن مركز أنقرة، تبلغ مساحته 16.000 دونم، وهو الحرم الرئيسي للجامعة، تُقام فيه النشاطات في مجال الطيران منذ عام 1935، يضم كلية إدارة الأعمال، وكلية النقل، كلية الهندسة، كلية الملاحة الجوية والفضائية، ويشمل أيضا البرج ومبنى العمليات وقاعة الإحاطة وحظائر الطائرات.

2.حرم Akköprü في منطقة التنداغ في أنقرة، ويتميز بموقعه القريب من جميع خدمات المواصلات، وتبلغ مساحته 12472 متر مربع، يضم هذا الحرم المراكز والمعاهد.

حرم أزمير

حرم سلجوق selçuk، وهو أفضل الأحرام الجامعية، ويرجع ذلك إلى قربه من المدينة حيث يبعد 75كم عن مركز المدينة أزمير، وأيضاً يقع في مكان يمتلك مناخ معتدل وطقس ملائم بشكل كبير للرحلات الجوية التدريبية التي تُقام على مدار السنة، ويضم مختبرات التدريب ( جهاز محاكاة – مبنى العمليات – حظائر طائرات – برج )، التي تُستخدم لإقامة التدريب العملي لطلاب المدرسة المهنية للطيران وكلية النقل الجوي.

مميزات جامعة المؤسسة التركية للطيران:

– تُعتبر من الجامعات النادرة المختصة بعلوم الطيران والفضاء، بالإضافة إلى أنها تمتلك أقوى البُنى التحتية من حيث الأعضاء الأكاديميين ذوي الخبرات واتباعها مناهج ذات جودة عالية، وبفضل تعاقدها مع مطار أنقرة وأزمير تُقيم الجامعة لطلابها رحلات تدريبية معتمدة لتطبيق علوم الطيران بشكل عملي.
– تمتلك أكبر أسطول في تعليم الطيران في تركيا والمُزود ب25 طائرة حديثة الطراز وبأنواع مختلفة، لتكسب طلابها تجارب ومهارات في جميع الأشكال والمجالات.
– تستخدم اللغة الإنجليزية والتركية كلغة أساسية في التدريس، وتُتيح لطلابها فرصة التحضير للغات الأجنبية داخل حرمها على أيدي متخصصين خبيرين.
– تمتلك الجامعة 4 كليات: كلية النقل الجوي – كلية إدارة الأعمال – كلية الملاحة الجوية والفضائية – كلية الهندسة، و13 مركز بحثي و تطبيقي.
– تمتلك الجامعة عضوية بنظام التبادل الطلابي ERASMUS ، بالإضافة إلى العديد من الشراكات مع جامعات أوروبية.
– تُتيح للطلاب فرصة دراسة تخصص مزدوج، أي يستطيع دراسة تخصصين مختلفين في آن واحد، وعند التخرج يتم منحه شهادتين.

صور من الجامعة