الدراسة في تركيا

تكاليف معيشة الطالب في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا لا تقتصر على الأقساط الجامعية فقط وإنما تشمل العديد من المواضيع كالسكن والمواصلات والمصاريف الشخصية والأكل والشرب وغيرها من الأمور التي لا شك أنها تحتاج لميزانية مالية يجب أن يكون الطالب على علم بها ليضعها ضمن حساباته المالية، ويعد موضوع تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب هاجساً فكرياً يراودهم بشدة وبشكل خاص للطلاب الذي لا يملكون معرفة مسبقة عن الدراسة والمعيشة في تركيا.

لذلك سنتحدث في هذا المقال عن جميع المواضيع المتعلقة بتكاليف معيشة الطالب في تركيا كمايلي:

لمحة سريعة عن مميزات الدراسة في تركيا.

تكاليف السكن الطلابي الحكومي في تركيا.

تكاليف السكن الطلابي الخاص في تركيا.

تكاليف الشقق السكنية في تركيا.

تكلفة وسائل المواصلات في تركيا للطلاب.

تكاليف الطعام والشراب في تركيا للطلاب.

نصائح تقلل من مصاريف الطالب في تركيا.

في البداية دعونا نتعرف على أكثر العوامل التي جعلت تركيا الوجهة التعليمية الأمثل لدراسة الطلاب الدوليين.

مميزات الدراسة في تركيا

أكثر ما يشجع الطلاب وأهاليهم في موضوع الدراسة في تركيا هو أنها تقع بالقرب من الدول العربية وهي ميزة تسمح للطلاب بزيارة ذويهم بأسرع وقت ممكن.

أغلب العادات والتقاليد عند الأتراك مشتركة ومتشابهة مع عادات الشعوب العربية أي أن الطالب سيعيش ضمن بيئة لا تختلف عن بيئة بلده الأم.

اقرأ أيضاً: العادات والأفعال المكروهة في تركيا

الدين الإسلامي هو الدين الأكثر انتشاراً في تركيا ويبلغ عدد المساجد في تركيا أكثر من 84600 مسجد موزعين في جميع أرجاء تركيا.

تعد تركيا مزيجاً ما بين الحضارة العثمانية بآثارها وعاداتها وبين التطور بعمرانها وجسورها وأبراجها وحداثة مراكزها وقطاعاتها جميعاً.

يتوفر في تركيا العديد من أنواع السكن للطلاب ليُتاح لجميعهم فرصة الإقامة بأماكن مريحة لهم وتلائم المقدرة المادية لكل واحد منهم.

الحياة في تركيا تعني المواكبة للحداثة في وسائل المواصلات والرقي في أماكن الترفيه والقوة التعليمية في الجامعات التركية والمدارس الدولية.

إقرأ أيضاً: الدراسة في تركيا 2023

تمتاز تكاليف المعيشة في تركيا للطالب بأنها متوسطة ليست بالمرتفعة ولا بالمنخفضة إلا في محيط المدن فتكلفة السكن تكون منخفضة بنسبة كبيرة عن مراكز المدن.

سمحت الحكومة التركية للطلاب الأجانب بالعمل أثناء الدراسة الجامعية ولكن بشرط أن يكون جزئياً وبعدد ساعات معين.

إقرأ أيضاً: العمل أثناء الدراسة في تركيا

أنواع السكن في تركيا للطلاب

هناك 3 أشكال متاحة للطالب في اختيار السكن:

السكن الطلابي الحكومي:

وهو عبارة عن كتل سكنية تتوزع في جميع المدن التي تتواجد بها الجامعات التركية، يبلغ عددها 450 سكن طلابي للذكور والإناث، يتوفر فيه جميع أشكال الغرف بسعات مختلفة تلائم رغبات الطالب وبالطبع كل غرفة تكون مجهزة بالأثاث اللازم والأسرة والمستلزمات الضرورية للإقامة.

تتراوح تكلفة الإقامة في السكن الجامعي الحكومي لعام 2021 ـ 2022 ما بين 18-24 دولار أمريكي شهرياً.

إقرأ أيضاً: تكاليف السكن الطلابي في تركيا وانواعه

السكن الطلابي الخاص:

 في حال لم تتاح لك فرصة الإقامة في سكن الجامعة فهذا النوع من المساكن الطلابية هو الخيار الأمثل لك، إذ تتواجد تلك المساكن الطلابية الخاصة بشكل عام بالقرب من الجامعات وتكون تابعة للقطاع الخاص أي أنه يتم الإشراف عليها من قبل مكاتب تحرص على أن تتوفر فيها خدمات إقامة عالية المستوى من ترفيه وتقديم وجبات طعام وشراب وأن تكون تحت مراقبة أمنية مشددة وهي متاحة لكل من الذكور والإناث بمبانٍ منفصلة.

وبالنسبة إلى تكلفة السكن الطلابي الخاص في تركيا فهي أعلى من السكن الحكومي حيث تتراوح ما بين 75-104 دولار أمريكي شهرياً، والتكلفة في السكن الخاص تعتمد على مستوى السكن وموقعه وجودة الخدمات التي تقدم فيه، بالإضافة إلى أنه كلّما كان عدد الأفراد المقيمين في الغرفة أكثر كلّما قلّة تكلفة السكن.

الشقق السكنية:

او السكن الخاص وهو الرائج بشكل كبير بين الطلاب الأجانب، إذ يتم استئجار شقة سكنية بالقرب من الجامعة مع مجموعة من الطلاب وتقسيم إيجار الشقة والفواتير الشهرية بالتساوي على الأفراد المقيمين، وبذلك مهما كان إيجار المنزل مرتفع فلن تكون بقدر السكن الطلابي الخاص، ولكن إن كان المنزل غير مفروش فستكون تكاليف تجهيز المنزل على حساب الطلاب.

يبلغ إيجار شقة سكنية مؤلفة من صالة وغرفة في ضواحي اسطنبول حوالي 73-110 دولار امريكي شهرياً مع وجوب دفع تأمين للمكتب مقداره في أغلب الأحيان نصف إيجار المنزل بالإضافة إلى 110 دولار للفواتير الشهرية.

المواصلات في تركيا

عملت تركيا خلال السنوات الماضية على توفير وتأمين جميع أنواع المواصلات الحديثة التي لا تستغرق وقتاً في التنقل بين المدن، لا سيما أن المسافة بين المدن كبيرة وخاصة في مدينة اسطنبول والتنقل فيها لا يصلح إلا باستخدام المواصلات لطول المسافة، وهذا الأمر بالذات هو ما يعاني منه الطلاب المقيمين بعيداً عن الحرم الجامعي والذي يضع على عاتقهم مصروفات إضافية، فعملت تركيا على توفير طريقة تساعد من خلالها الطلاب في تقليل تكاليف المواصلات عليهم فأعدت للطلاب بطاقة الطالب وهي عبارة عن بطاقة مشابهة لبطاقة البنك تبلغ تكلفة الحصول عليها 10 ليرات تركية ويتم تعبتها من أي محطة مواصلات مميزاتها أنها تمنح الطالب خصومات بنسبة 50% عند ركوب أي نوع من أنواع المواصلات في اسطنبول وليس هذا فقط بل أيضاً تشمل الخصومات تذاكر الدخول إلى أي متحف والغابات والبواخر والعبارات البحرية.

اقرأ أيضاً: أنواع المواصلات في تركيا واسعارها

تكاليف الطعام والشراب في تركيا للطالب

مصاريف الطعام لا يمكن حصرها بمقدار مادي معين لأنها تختلف من طالب لآخر وبنوع الطعام فلا شك أن الطعام الجاهز تكلفته أعلى من الطعام المنزلي، ولكن سنطرح لكم بعض أسعار المواد الغذائية في تركيا والأساسية:

سعر رغيف واحد من الخبز التركي 8 ليرة تركية أي أقل من 1$.

سعر عبوة الحليب سعة لتر واحد 15 ليرة تركية أي مايعادل 1$.

سعر الجبنة 55 ليرة تركية أي 3$.

سعر الخضراوات تبدأ من 5 ليرات تركية.

سعر الفواكه تبدأ من 5 ليرات تركية.

عبوة الماء الصالحة للشرب 12 لتر 15 ليرة تركية.

تكلفة الوجبة السريعة في تركيا 52 ليرة تركية تقريبا 3$.

كوب كابتشينو القهوة 23 ليرة تركية.

كوب من الاسبرسو 16 ليرة تركية.

خطوات تساعد في التقليل من مصاريف الطالب في تركيا

يوجد ساعات معينة من اليوم تكون فيها تكلفة استهلاك الكهرباء منخفضة لذلك احرص على أن يكون استهلاكك للكهرباء في هذا الوقت للتقليل من قيمة الفواتير الشهرية.

طهي الطعام في المنزل سيكون خطوة كبيرة تساهم في تقليل تكاليف معيشة الطالب في تركيا.

احرص على اقتناء منزل يقع بالقرب من الحرم الجامعي قدر المستطاع من أجل توفير مصاريف المواصلات.

على مدار الاسبوع تقدم جميع مراكز التسوق والمحلات التجارية خصومات وعروض بنسب كبيرة على المواد الغذائية والمستلزمات والألبسة وغيرها من الأشياء، لذلك احرص على متابعتها باستمرار من خلال تطبيقات العروض في تركيا المتاحة على الهواتف المحمولة.

كل ما ذكرناه في الأعلى له دور في تقليل تكاليف معيشة الطالب في تركيا بنسبة كبيرة وبالتالي سيحصل الطالب على فرصة الدراسة في تركيا دون وجود عائق يمنعه من إكمال الدراسة.

مقالات قد تهمك

تكلفة كليات الطب البشري في تركيا باللغة الانجليزية

تكاليف دراسة التمريض في تركيا باللغتين الانجليزية و التركية

جميع التخصصات الجامعية المتوفرة في الجامعات التركية  

الفيزا الدراسية إلى تركيا ومعلومات عنها

إقامة الطالب في تركيا

العيش في تركيا

 

نرجوا أن يكون المقال مفيداً لكم، ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم لتكونوا وسيلةً في نشر المعرفة..

نيوهورايزن للخدمات والاستشارات التعليمية

أضغط هنا لتحويلك إلى المستشار الأكاديمي

الجامعات الخاصةالدراسة في تركياتركيا
التعليقات

اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف