معلومات عامة

الفرق بين علم النفس والطب النفسي

الفرق بين علم النفس والطب النفسي| من الاعتقادات الشائعة لدى بعض الطلاب ان تخصص علم النفس هو ذاته تخصص الطب النفسي أو جزء منه لكن الحقيقة أن هناك بينهما بعض الاختلافات والفروق ..

دراسة علم النفس:

تخصص علم النفس من التخصصات المفضلة لدى الطلاب الذين يملكون فضول كبير تجاه النفس البشرية ويبحثون عن المتعة التي تدفعهم لدراسة المواضيع المتعلقة بالمجالات النفسية، وهو تخصص يهتم بدراسة المشاعر واضطراباتها والسلوكيات الناتجة عنها والأفكار التي تراود العقل وطريقة علاجها وذلك بوضع خطط للعلاج السلوكي المعرفي من أجل الوصول إلى حياة نفسية صحية.
ويُعرف علماء النفس بأنهم مؤهلين بشكل كامل لتقديم الاستشارات والإرشادات النفسية ولكن لا يملكون أي صلاحية لكتابة الوصفات الطبية باستثناء بعض الأمراض النفسية الشديدة، وتبلغ مدة دراسة علم النفس في تركيا 4 سنوات دراسية يستطيع الطالب بعد إنهائها البدء في مرحلة الدراسات العليا والتخصص بإحدى المجالات التالية:

علم النفس المعرفي علم النفس الفسيولوجي
علم النفس السريري علم النفس الاجتماعي
علم النفس الجنائي علم النفس العام
علم النفس الأسري علم النفس الرياضي
علم النفس التجريبي علم النفس التنموي
علم النفس الصناعي علم النفس الفلسفي
علم النفس السياسي علم النفس الدوائي

ولا يقل علم النفس أهمية عن الطب النفسي، إذ من الممكن أن يعمل المرشد النفسي إلى جانب الطبيب النفسي، حيث يقوم الطبيب النفسي بالمعالجة الطبية للمرضى المصابين بالأمراض العقلية أما المرشد النفسي يقوم بتقديم المعالجة النفسية لهم.

دراسة الطب النفسي:

يمكن للطالب أن يختص بالطب النفسي بعد السنة الدراسية السادسة من دراسة الطب البشري، وهو يهتم بدراسة جميع الأمراض النفسية والعقلية والأعصاب وما ينتج عنها من ردود فعل وسلوكيات وأفكار.
أما بطريقة العلاج فهو يقوم بتقييم السلوكيات وقبل اللجوء إلى معالجة المريض بالمعرفة السلوكية يهتمون أولاً بالتأكد من أن المريض لا يعاني من أي سبب عضوي يؤدي لتراجع الصحة النفسية مثل الأمراض المزمنة كفقر الدم نتيجة نقص حاد في الفيتامينات، وبعد التأكد من عدم وجود مشكلة عضوية يتم اللجوء إلى المعالجة بشكل معرفي سلوكي.
وللطبيب النفسي صلاحية في وصف العقاقير في حالات الاكتئاب الشديدة أو الانفصام واضطراب ثنائي القطب وغيرها من الأمراض التي تحتاج للنمطين العلاجيين.

وبالنسبة لمجالات العمل للمرشدين النفسيين والأطباء النفسيين في تركيا فهي تعد ذاتها لكلا التخصصين حيث يمكنهم:

- العمل في المستشفيات والمؤسسات الصحية والتعليمية كمرشدين تعليميين.
- العمل في دور المسنين ورعاية الأيتام.
- العمل في المنظمات الإنسانية.
- العمل في مركز الخدمات الصحية التابع للسكن الجامعي للجامعات الحكومية والخاصة.
- العمل في عيادة خاصة لتقديم الاستشارات النفسية.

تكاليف دراسة علم النفس في تركيا:

تعد الرسوم الدراسية لتخصص علم النفس في تركيا متدنية بالمقارنة مع الدراسة في الجامعات الأوروبية أو الأميركية، حيث تتراوح ما بين 3.000$-13.000$.

من الجامعات التي تدرس علم النفس في تركيا باللغة الإنجليزية:

- جامعة بهتشه شهير – اسطنبول، جامعة بيلجي، جامعة جيليشيم، جامعة ألتن باش، جامعة استينيا، جامعة الخليج، جامعة أسكودار، جامعة أوزيجين وغيرها من الجامعات التركية.

من الجامعات التي تدرس علم النفس في تركيا باللغة التركية:

- جامعة ايدن، جامعة جيليشيم، جامعة استينيا، جامعة أوكان، جامعة أسكودار، جامعة يني يوزييل، جامعة ميدي بول والعديد من الجامعات التركية ويمكنك التواصل معنا لنساعدك باختيار الجامعة المناسبة.

 

نرجوا أن يكون المقال قد نال إعجابكم، ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم لتكونوا وسيلةً في نشر المعرفة..

نيوهورايزن للخدمات والاستشارات التعليمية

أضغط هنا لتحويلك إلى المستشار الأكاديمي

 

الدراسة في تركياالطبتركياالطب النفسيعلم النفسعلم النفس السريري
التعليقات

اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف