ماهو اختبار التوفل TOEFL ؟!​

هو اختصار لــ “Test of English as a Foreign Language”

 تعني اختبار في اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها أو للأشخاص الذين يستعملون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية لقياس مستواهم باللغة ودرجة اتقانهم لها.

امتحان التوفل مطلوب اجتيازه من الطلاب الأجانب إذا أرادو التسجيل والدراسة في بعض الكليات والجامعات التركية بالإضافة لعدة أماكن أخرى في العالم.

تتم صياغة وإعداد اختبار توفل من قبل خدمة الاختبارات التعليمية الأمريكية “Educational Testing Service”  التي يقع مقرها في ولاية نيو جرزي.

ماهو محتوى امتحان التوفل ؟!

يضم اختبار التوفل 140 سؤالاً وهو مقسم على أربعة أجزاء هي كالتالي:

Listening Comprehension – الإدراك السمعي
Structure and Written Expression – البنية اللغوية والتعابير الكتابية
Reading Comprehension and Vocabulary – إدراك القراءة والكلمات
Essay Writing – كتابة مقالة أو موضوع صغير

لماذا يجب على الطلاب اجراء اختبار التوفل ؟

1- من أجل الدخول إلى الجامعات والكليات بشكل رئيسي المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

2- بعض الشركات والأعمال تقبل التوفل كإثبات على قدرات ومهارات اللغة الإنجليزية عند المُتقدّم.

3-لقياس التقدّم الأكاديمي الخاص به.

ما هي طريقة اختبار التوفل وكيف يتم تسجيل النتائج؟

حالياً، هناك نوعان من امتحانات توفل، النسخة الإلكترونية، والتي يتم اجرائها فقط على شبكة الانترنت، والنسخة الكتابية، والتي يتم اجرائها عن طريق الأوراق. بالرغم من استبعاد النسخة الكتابيّة، ستلاحظ أنها ما زالت مقبولة من قبل عدد قليل من الجامعات. في كابلان، نجهّز طلابنا للنسخة الإلكترونية فقط من اختبار التوفل، والتي تتوافق مع المعلومات التاليّة:

1- يتم إجراء امتحان التوفل هذا تماماً على شبكة الانترنت، لذلك ستعمل على جهاز كومبيوتر طوال فترة الامتحان.

2- هناك أربعة أقسام، تُسجّل علامتها من 30، مما يجعل 120 النتيجة العليا. تطلب أفضل الجامعات نتيجة لا تقل عن 80 أو 90 من أجل تقديم قبول غير شرطيّ.

قسم القراءة في اختبار التوفل (من 60 – 90 دقيقة للإنهاء)

 سيحتوي قسم القراءة من 3 إلى 4 مقاطع نصيّة، كل واحد منها مع 12 إلى 14 سؤال. سيقيّم هذا القسم فهمك للتفاصيل، مهاراتك الاستنتاجيّة، وقدراتك البلاغيّة. يجب أن تخطط قضاء 20 دقيقة على كل مقطع، لذلك تأكد من انتباهك الدائم على الوقت!

قسم الاستماع في اختبار التوفل (من 60 – 90 دقيقة للإنهاء)

 هناك نوعين من الفقرات السمعيّة: محادثات حول حياة الحرم السكنيّ ومحاضرات أكاديميّة. ستسمع من 2 إلى 3 محادثات مع 5 أسئلة لكل منها ومن 4 إلى 6 محاضرات مع 6 أسئلة لكل محاضرة. بعد القسم السمعي هناك استراحة إجباريّة مدتها 10 دقائق.

قسم التكلم في اختبار التوفل (20 دقيقة للإنهاء)

هناك 6 مُهمّات أو فقرات في هذا من الامتحان، أول اثنان مستقلان، فيهما ستتحدث عن تجربة مألوفة بالنسبة لك وتقدّم رأيك (45 ثانية لكل منها). يتم دمج الأقسام أو الفقرات الأربعة المتبقيّة مع الاستماع والقراءة. مع المهام المُدمجة، عليك تلخيص وتجميع أهم ما قرأته أو سمعته (ستتحدث 60 ثانية عن كل فقرة).

قسم الكتابة في اختبار التوفل (50 دقيقة للإنهاء)

 مهمتك هي كتابة مقالتين، الأول عبارة عن مقال متكامل مبنيّ على المقاطع الكتابيّة والسمعيّة، حيث يجب عليك تلخيص وكتابة أهم النقاط مما سمعته. أما المقال الثاني مستقلّ، يجل عليك من خلاله كتابة مقالة مقنعة أو وصفيّة بناءً على التوجيه.

ما هو الفرق بين اختبار التوفل (TOEFL IBT®) و اختبار التوفل  (TOEFL® PAPER-DELIVERED TEST)؟

يقيس اختبار توفل عبر الإنترنت (TOEFL iBT) الذي يمكن القيام به عبر الإنترنت مهارات القراءة، الكتابة، الاستماع والمحادثة. ويُقدّم أكثر من 50 مرة في العام عبر أماكن اختبار محددة حول العالم.

بينما كان اختبار توفل الورقي (TOEFL PBT) – الذي تم إيقافه –  عبارة عن اختبار يتم عبر الورقة والقلم ليقيس مهارات القراءة، الاستماع، القواعد والكتابة وكان يقدّم في الأماكن التي لم يكن القيام بالاختبار فيها عبر الإنترنت ممكناً.

أما اختبار (TOEFL Paper-delivered) المنقّح، والذي حلّ محل اختبار توفل الورقي (TOEFL PBT)، فهو يقيس مهارات القراءة، الاستماع والكتابة. ولا يوجد قسم للمحادثة فيه بسبب المتطلبات التقنية لالتقاط الكلام المحكي.

التسجيل للامتحان من خلال الرابط التالي

http://www.ets.org/toefl