اختبار TOEFL

توفل

ماهو إختبار التوفل TOEFL ؟

TOEFL وهي اختصار ل (Test of English as a foreign language)
وهو إختبار درجة إتقان اللغة الإنجليزية لغير الناطقين فيها أو للذين يتخذون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، وعادة تكون مدة صلاحية الشهادة عامين.
امتحان التوفل مطلوب اجتيازه من الطلاب الأجانب إذا أرادو التسجيل والدراسة في بعض الكليات والجامعات التركية بالإضافة لعدة أماكن أخرى في العالم.
ويتم هذا الإختبار تحت مراقبة مركز خدمات الإختبارات التعليمية “Educational Testing Service” وهو مركز عالمي في الولايات المتحدة الأميركية.

أهمية إجراء إختبار توفل TOEFL

– بما أن إختبار توفل هو مقياس للقدرات في اللغة الإنجليزية، فتشترط الجامعات الأميركية والبريطانية وحتى بعض الجامعات التركية التي تكون لغة الدراسة فيها الإنجليزية إمتلاك المتقدم شهادة توفل تُثبت قدرته ومؤهلاته للدراسة في الجامعة.
– بعض الشركات ترغب بالموظف الذي يجيد لغة ثانية إلى جانب لغته الأم فتقبل بشهادة توفل كإثبات لمهاراته في اللغة الإنجليزية.
– لقياس التقدم الأكاديمي الخاص به.

ما هي طرق إختبار توفل TOEFL؟

هناك طريقتين يتم تقديم الإختبار من خلالهما:
1.النسخة الإلكترونية وتُجرى فقط على شبكة الإنترنت.
2.النسخة الكتابية يتم إجرائها عن طريق الأوراق ومستبعدة من قبل العديد من الجامعات إلا أنه يوجد بعض الجامعات التي تقبل بالنسخة الكتابية.

أقسام إختبار توفل TOEFL:

يحتوي إختبار توفل 140 سؤال مقسم إلى أربع أقسام وكل قسم يتم إجراء فحص خاص به وتكون العلامة الموزعة لكل قسم 30 أي أن المجموع العام للاختبار 120.

1 – قسم القراءة في اختبار توفل Reading Comprehension and Vocabulary:
– تكون مدته الزمنية من 60-90 دقيقة للإنتهاء.
– يحتوي 3 أو4 نصوص كل نص يليه 12 أو 14 سؤال.
– الهدف من هذا القسم إختبار فهم التفاصيل والمهارات الاستنتاجية والقدرات البلاغية وكل نص يحتاج 20 دقيقة على الأقل فيجب المداومة على مراقبة الوقت قبل انتهاءه.

2 – قسم الاستماع في إختبار توفل Listening Comprehension:
يقسم إلى قسمين:
– القسم الأول: عبارة عن محادثات حول الحرم السكني عددها 3 أو4 محادثات مع كل محادثة 5 أسئلة.
القسم الثاني: عبارة عن محاضرات أكاديمية عددها 4 أو 6 محاضرات مع 6 أسئلة لكل محاضرة.
– مدته الزمنية من 60-90 دقيقة للإنتهاء.
– بعد انتهاء الإختبار السمعي يوجد استراحة إجبارية مدتها 10 دقائق.

3 – قسم التكلم في اختبار توفل:
– مدته 20 دقيقة.
– يحتوي هذا الإختبار على 6 فقرات، أول فقرتين ستتحدث فيهما عن تجربة فريدة و تعطي رأبك بها و تكون المدة لكل فقرة 45 ثانية ،و الفقرات الأربعة المتبقية يتم دمجها مع الاستماع و القراءة يجب عليك فيها تلخيص ما قرأته أو سمعته كل فقرة مدتها 60 ثانية فقط .

4 – قسم الكتابة في إختبار التوفل:
– مدته الزمنية 50 دقيقة.
– يجب كتابة مقالتين، المقال الأول عبارة عن تلخيص وكتابة أهم النقاط لكل ما قرأته أو سمعته ويجب أن تكون مقنعة أو وصفية بناءً على التوجيه.

المعدل المطلوب للقبول في الجامعات:

تطلب أفضل الجامعات نتيجة لا تقل عن 80 أو 90 من أجل تقديم قبول غير شرطي.

ما هو الفرق بين اختبار التوفل TOEFL IBT واختبار التوفل TOEFL PAPER-DELIVERED TEST؟

– يقيس اختبار توفل عبر الانترنت TOEFL IBTجميع النواحي من قراءة و كتابة و استماع و محادثة ويتم إجراؤه في كل عام أكثر من 50 مرة في أماكن اختبار محددة حول العالم.
– أما اختبار التوفل الورقي TOEFL PBT والذي تم إيقافه عبارة عن اختبار يتم عبر الورقة و القلم ويقيس مهارات القراءة والاستماع والقواعد والكتابة وكان يُقدم في الأماكن التي لم يكن الاختبار الإلكتروني متاحاً فيها.
– اختبار TOEFL PAPER -DELIVERED المنقّح، والذي حل محل إختبار التوفل الورقي فهو يختبر مهارات القراءة والاستماع والكتابة ولا يختبر قسم المحادثة لما يحتاجه من متطلبات تقنية لالتقاط الكلام المحكي.

الجامعات التي تقبل بشهادة التوفل TOFEL:

– جميع الجامعات في أستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والعديد من الدول في أوروبا وآسيا تقبل بشهادة التوفل.

ما هو الفرق بين إختبار التوفل وإختبار أيلتس؟

– يعد اختبار توفل TOEFLهو الامتحان الأكثر قبولاً في الجامعات الأمريكية والكندية و الأسترالية، بينما إختبار أيلتس IELTS الأكثر شعبية في بريطانيا وأوروبا.
– يعتمد إختبار التوفل TOEFLعلى نظام الخيارات المتعددة تقريباً، أما اختبار أيلتس IELTS يحتاج الإجابة على مجموعة أسئلة مختلفة مثل الإجابات القصيرة وملء الفراغات ومقالات قصيرة.
– إختبار التوفلTOEFL مدته الزمنية أطول بكثير من إختبار أيلتس، حيث تبلغ مدة اختبار أيلتسIELTS ساعتين و 40 دقيقة مقابل أربع ساعات لإنهاء اختبار التوفل.
– يحتاج اختبار التوفلTOEFL قدرة كبيرة على التفكير وتحليل الاختلافات بين الخيارات بينما اختبار أيلتس IELTS يعتمد على استخدام الذاكرة بشكل أكبر ويستفيد من مهارات استيعاب أوسع حيث يواجه الطلاب أساليب أسئلة مختلفة.

اختبار التوفل الدولي International TOEFL:

يُقام اختبار توفل الدولي في أيام محددة من كل عام وفي 180 دولة حول العالم، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية وهو الاختبار المعتمد في كافة أنحاء العالم وهناك لائحة بأسماء المراكز التي تجري اختبار التوفل الدولي في مكتب التوفل أو في السفارات الأمريكية.

اختبار التوفل المحلي Local TOEFL:

وهو اختبار يقام لأهداف مختلفة مثل القبول الجامعي للطلبة أو لتقييم المهارات أو لمعرفة مؤهلات المتقدم للقبول في العمل، ولا يختلف عن اختبار التوفل العالمي ويضم نفس عدد الأسئلة وبمستوى الصعوبة أيضاً.

مراكز اختبار التوفل المعتمدة في تركيا:

أضنة_ أنقرة _ إسطنبول _ أزمير _ إسكي شهير _غازي عنتاب _أنطاليا _ بيوغلو _ بورصة_ دنيزلي_امينونو _ إيزميت _ كارابوك _قونيا _ مالتبي _ مرسين _ نيدة _ طرابزون _اسكندرون.

ما هي أجور اختبار التوفل TOEFL؟

تختلف تكلفة التسجيل لإجراء اختبار التوفل من بلد إلى آخر ومن مركز اختبار لآخر وتتراوح رسوم الاختبار من 160 دولار إلى 250 دولار.

التسجيل للامتحان من خلال الرابط التالي:

https://www.ets.org/toefl

نيوهورايزن للاستشارات والخدمات الجامعية

لأي استفسار تواصلوا معنا

سجل معنا
سجل الآن