الدراسة في تركيا

أنواع المواصلات في تركيا وأسعارها

أنواع المواصلات في تركيا| تُعد تركيا من الدول التي صُنّفت بأنها أكثر الدول المفضلة للسياحة والدراسة، فهي تمتلك مساحة جغرافية كبيرة إذ تعد الجسر الواصل ما بين القارتين الآسيوية والأوروبية، لذلك اهتمت الحكومة التركية بتوفير شبكة مواصلات ضخمة تضم أنواع عديدة من وسائل النقل لكي تلبي جميع احتياجات الأفراد وبتكاليف رمزية لتكون متاحة للجميع وبكافة المدن التركية.

ما هي أنواع المواصلات في اسطنبول؟

حتى تستطيع استخدام المواصلات في تركيا يجب عليك الحصول على بطاقة المواصلات ISTANBUL KART، ويمكنك شحنها من أي ماكينا بنكية حيث تنتشر بكافة محطات المواصلات.

الأوتوبيس OTOBUS:

وهي من أكثر وسائل النقل شيوعاً واستخداماً في البلاد، تتوفر في جميع المدن والمناطق، وتبلغ تكلفتها 2.60 ليرة تركية لغير الطالب، وللطالب 1.25 ليرة تركية.

ميترو الأنفاق:

من أحدث وسائل النقل الموجودة في تركيا وأسرعها حيث تمتلك شبكة ضخمة تصل مابين المدن والأحياء بهدف توفير المترو في كل منطقة بالمدينة وتبدأ الرحلات من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وتتألف من الخطوط التالية:

1.M1A:YENIKAPI - ATATURK HAVALIMANI METRO HATTI
يبلغ طول هذا الخط 26 كيلو متر ويصل ما بين يني كابيه ومطار أتاتورك مروراً بهذه الأحياء: الفاتح، يني بوسنة، شرين افلر، مارتر، بيرام باشا، اتوجار، اكسراي، زيتون بورنو ويبلغ وقت الرحلة ما يقارب 45 دقيقة.
2.M1B: YENIKAPI - KIRAZLI METRO HATTI
يتكون هذا الخط من 13 محطة، تصل ما بين الأحياء التالية: بغجلار، اسنلار، مندريس، اوتوجار، يبلغ وقت الرحلة في هذا الخط 25 دقيقة.
3.M2: YENIKAPI - HACIOSMAN METRO HATTI
يبلغ طول الخط 23 كيلو متر ويتألف من 16 محطة، يمر بالأحياء التالية: مجدي كوي شيشلي، تقسيم، عثمان بيه، ليفينت، مدة الرحلة 35 دقيقة.
4. M3 : KIRAZLI - BASAKSEHIR METRO HATTI
يصل ما بين كيرازلي وبشاك شهير يتألف من 20 محطة، ويمر بالأحياء التالية: يني محله، ايستوتش، ايكتيلي، تورجت أوزال، محمود بيه، يبلغ طول الخط 16 كيلو متر ومدة الرحلة 20 دقيقة.
5.M4: KADIKOY - TAVSANTEPE METRO HATTI
هو الخط الذي يصل ما بين كاديكوي وتفشان تيبيه يتألف من 19 محطة، ويمر بالأحياء: مالتبه، بوسطنجي، كارتال، بيندك، جوز تيبيه، ومدة الرحلة ساعة و20 دقيقة.
6.M5 : USKUDAR - CEKMEKOY METRO HATTI
يصل هذا الخط ما بين أسكودار وتشمكوي، يتكون من 16 محطة، يمر من خلالها بكل من: التن زاده، عمرانية، أسكودار، التن شهير، ومدة الرحلة في هذا الخط 32 دقيقة.
7.M6 : LEVENT - BOGAZITCI METRO HATTI
يعتبر هذا الخط من الخطوط الحديثة وتبلغ عدد محطاته إلى الآن 4 محطات.

الميترو باص:

من أسرع وسائل النقل في تركيا، وله عدة محطات وقوف موزعة على كافة المدن في القسمين الآسيوي والأوروبي، وهو شبيه بمترو الأنفاق.

الترام TRAMVAY:

عبارة عن قطار مساره نفس مسار السيارات ولكن ضمن أماكن مخصصة له، إذ يسير على أسلاك، يقوم بالعديد من الرحلات في القسمين الأوروبي والآسيوي من اسطنبول، وتبلغ تكلفة الرحلة فيه للمرة الأولى 2.50 ليرة تركية، وعند استخدام الترام لأكثر من مرة في اليوم يتم عمل تخفيض للراكب أي في حال ركوبه للمرة الثانية تصبح التكلفة 1.90 ليرة تركية، وللمرة الثالثة تصبح التكلفة 1.20 ليرة تركية.

يتكون من أربع خطوط رئيسية:
T1 : KABATAS - BAGCILAR TRAMVAY HATTI
يبلغ طول الخط 19 كيلو متر ويتألف من 31 محطة، ومدة الرحلة فيه 65 دقيقة، ويمر بالأحياء التالية: مارتر، توب كابيه، جونجورين، زيتونبورنو، فندق زاده، السطان أحمد، ايمنونو، سيركيجيه، كراكوي، يوسف باشا.
T2 : TAKSIM- TUNEL MODA TREMVAY HATTI
يصل هذا الخط ما بين تقسيم وتونل، يتألف من 5 محطات ومدة الرحلة فيه 15 دقيقة.
T3 : KADIKOY - MODA TREMVAY HATTI
يصل الخط ما بين كاديكوي ومودا، يتألف من 10 محطات، مدة الرحلة فيه 20 دقيقة.
T4 :TOPKAPI - MESCIDI SELAM
يصل ما بين توبكابي ومسجد السلام، يتكون من 22 محطة وتبلغ مدة الرحلة فيه 45 دقيقة، يمر بالأحياء التالية: كرادينيز، فينيسا، ايديرنه كابيه، رامي، يني محله، دامير كابيه.

العبّارات:

عبارة عن سفن بحرية ضخمة خاصة بنقل الركاب والبضائع كالسيارات، وتصل بين القارتين الأوروبية والآسيوية وتعد من التجارب الممتعة للسياح والمقيمين.
ولها أربع خطوط أساسية تنطلق منها وهي:
1. الايمنونو،كادكوي.
2.كاراكوي، كادي كوي.
3.ايمنونو، اسكودار.
4.كاديكوي، بشكتاش.
ويتم حساب التكلفة على حسب المسافة المقطوعة:
المسافات القصيرة: تبلغ تكلفتها 3.50 ليرة تركية.
المسافات المتوسطة: تبلغ 3.65 ليرة.
المسافات الطويلة: 4 ليرات تركية.

الدولمش:

يعتبر من وسائل النقل اليسيرة، والمنتشرة في جميع الأحياء حتى الأحياء الصغيرة، وهو شبيه بالتاكسي الكبيرة، وتتم عملية الدفع فيه إما نقداً أو عن طريق البطاقة وتعتمد التكلفة على طول المسافة، ومن مميزاته أنه يوصل الراكب للمكان الذي يرغب به ولا يتقيد بحطات الوقوف.

التاكسي أو سيارات الأجرة:

وهي من أغلى وسائل النقل في تركيا تتواجد بكافة المدن والمناطق التركية، ويمكن الاطلاع عن مدى التكلفة وأرخص الأسعار باستخدام التطبيقات المتاحة على الهواتف أو التواصل مع أحد المكاتب.

 

نرجوا أن يكون المقال مفيداً لكم، ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم لتكونوا وسيلةً في نشر المعرفة..

نيوهورايزن للخدمات والاستشارات التعليمية

أضغط هنا لتحويلك إلى المستشار الأكاديمي

الجامعات الخاصةالدراسة في تركياتركيا
التعليقات

اضف تعليقًا جديدا

قدم طلبك للحصول على استشاراتنا

رقم الهاتف